المؤسسة تباشر أعمال استخراج وتوريد الملح من ملاحة تدمر

 

بعد تحرير منطقة تدمر من المجموعات الإرهابية المسلحة, وبهدف إعادة تشغيل ملاحة تدمر لتأمين جزء من حاجة السوق المحلية من مادة الملح الخام والتخفيف من أعباء استيرادها من الخارج, ومنع استخراجها ونقلها بشكل عشوائي وبدون ترخيص نظامي وبالتالي ضمان تحصيل الحقوق المالية للدولة.

بدأت المؤسسة العامة للجيولوجيا بتنفيذ العقد المبرم مع القطاع الخاص لاستخراج ونقل (50) ألف طن قابلة للزيادة من الملح الخام من ملاحة تدمر وتسويقها لمنشآت ومعامل تكرير وتنقية الملح المرخصة.

وسيتم حصر عملية نقل الملح من ملاحة تدمر بموجب تصاريح نقل نظامية لمنع أي عمليات تهريب للملح المنتج بدون ترخيص وقمع المخالفات وتحصيل حقوق المؤسسة والخزينة وفق أحكام  قانون الملح رقم 23 لعام 2008.

سيحقق هذا العقد عائدات مالية مباشرة للمؤسسة والخزينة العامة للدولة بحدود /285/ مليون ليرة سورية ( عائد المؤسسة – حق الدولة – رسم الإنفاق الاستهلاكي – حصة الصندوق المعدل للأسعار ) وسيوفر إنتاج هذه الكمية من الملح مبلغ حوالي /2/ مليون دولار قيمة استيرادها من الخارج.

ويذكر أن المؤسسة وبسبب الظروف الأمنية توقفت عن إنتاج مادة الملح الصخري من منجم التبني بدير الزور من منتصف عام 2012 ولغاية الآن وكذلك توقف إنتاج ملاحة تدمر في موسم عام 2015 دون أن يتوفر مصادر محلية بديلة.

ومن جانب آخر تقوم المؤسسة حالياً بالتنسيق مع وزارة الصحة بتزويد منشآت تكرير وتنقية الملح المرخصة بمادة يودات البوتاسيوم وبشكل مجاني لإنتاج ملح الطعام الميودن في إطار برنامج وزارة الصحة لمكافحة عوز اليود  



المصدر:
http://geology-sy.org/index.php?d=3&id=76

Copyright © 2009, All rights reserved - Powered by Platinum Inc